المقالات والأخبار

Check out market updates

رئيس مجلس العقار: وقف بيع الأراضي بالدولار يعيد التوازن للسوق المصري

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، ورئيس مجلس العقار المصري، تعليقا على قرار وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بوقف نظام تخصيص الأراضي بالدولار من الخارج، “أن هذا القرار إيجابي ومتوافق مع الفترة الحالية؛ حيث إنه سيعيد التوازن للسوق العقارية المصرية، كما يعزز قوة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

كما أوضح شلبي أن القرار سيسهم في زيادة طلب الشركات العقارية المصرية والمستثمرين المحليين على الأراضي وبالتالي إطلاق المزيد المشروعات العقارية.

كما أكد أن قرار الدولة بتخصيص الأراضي بالدولار جاء في فترة استثنائية وساهم بشكل مباشر في زيادة تدفق العملة الأجنبية الي السوق المصري خلال فترة تطبيقه، ولكن استمرار آلية بيع الاراضي بالدولار لا يتوافق بشكل كامل مع مبدأ تكافؤ الفرص بين الشركات العقارية

وذكر إلى أن السوق شهدت فى الفترة الماضية العديد من القرارات التي تعكس أن الدولة لديها رؤية شاملة فيما يتعلق بتعزيز خطة الاصلاح الاقتصادي ودعم مختلف القطاعات، حيث انها تتعامل بحكمة شديدة مع متطلبات كل مرحلة.

يذكر أن وزير الإسكان عاصم الجزار، قد صرح بأنه تم ايقاف العمل بنظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من شهر يونيو الجاري، لحين تقييم الموقف ومراجعة مختلف النتائج لهذه الطروحات ومدى توافقها مع السياسات التى ينتهجها البنك المركزي، فيما يتعلق بالنقد الأجنبي، ويستثنى من ذلك المستثمرون والشركات غير المصرية.

كما أضاف أن هذا القرار يشمل كذلك تعليق العمل بإعطاء الاولوية للدفع بالدولار عند التقدم للأراضي التي تتيحها الهيئة على الموقع الإلكتروني لها.